الاثنين، 4 ديسمبر 2017

العليم 4

[١٦/‏١٠ ١٢:٥٨ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (21)

⚡نستكمل شرح اسم الله عز وجل العليم⚡

📒 آثار الإيمان باسم الله العليم📒

✔ (1)
قال الإمام محمد أمين الشنقيطي رحمه الله/
أجمع العلماء على أنه أكبر واعظ وأعظم زاجر نزل من السماء إلى الأرض هو العلم عن اسم الله العليم.

☜ فانتبه لما يدور في قلبك من سوء ظن بالمسلمين والتسخط على أقدار الله عزوجل وطهر قلبك واصبر واتق الله فيما أصابك.

⇦ وضُرب مثل : لو قيل لأهل بلد أنّ الأمير يبيت عالمًا بكل ما يفعله أهل البلد من الخسائس .. والله لباتوا متأدبين.

ولله المثل الأعلى علام الغيوب الملك الجبار.

⇦ كل صفحة من صفحات المصحف فيها إشارة لعلم الله عزوجل وإحاطته بكل شيئ علما.

⇦ قال ابن رجب رحمه الله /
أكره رجل امرأة على نفسها ، وأمرها بغلق الأبواب ، ثم قال لها هل بقي باب لم يُغلق ؟
فقالت : نعم .. الباب الذي بيننا وبين الله.
فلم يتعرّض لها.

⇦ ورأى بعضهم رجلًا يُكلم امرأة ، فقال إن الله يراكما .. سترنا الله وإياكما.

◈ يقول تعالى
(يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ)
[سورة غافر 19]

يقول ابن كثير في معنى هذه الآية :

يُخبر تعالى عن علمه التام المحيط بجميع الأشياء جليلها وحقيرها صغيرها وكبيرها دقيقها ولطيفها ، ليُحَذِّر الناس عِلمه فيهم فيستحيون من الله حق الحياء ويتقوه حق تقواه ويُراقبوه مُراقبة من يعلم أنه يراه ، فإنه تعالى يعلم العين الخائنة وإن بدت أمينة(أمام الناس).

☜ فانتبه وغض بصرك لأنه من أساسيات الأخلاق للرجل والمرأة.

ومن حُسن إسلام المرء تركه مالا يُعنيه من الاشتغال بغير الله عزوجل ..

لا تنشغل بمن يمكر بك ويكيد لك لأن الله جل وعلا محيط بما يعملون وسيجازي كل عبد بما قام في قلبه.

◈ فلانة قالت كلمة .. قلبي يفهمها خطأ وأظن بها سوء.

فلانة ذهبت لأسلم عليها فأعطتني ظهرها .. قلبي يظل يحمل لها كل سوء ولما تعاتبيها تقسم لك أنها ما رأتك .. وأنت ظننت بها ظن السوء.

⇦ قال تعالى
(وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ ۗ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)
[سورة البقرة 270]

أي نفقة صغيرة أو كبيرة ربي يعلمها ويعلم مافي قلبك قبل إخراجها .. فلا تقولي أصل مش متأكده هتوصل فعلا للفقير ولا لأ .. اعلمي أنها وقعت في يد الله قبل ذهابها للفقير .. فاطمئني.

أ/ أمنية بنت محمد .
[١٧/‏١٠ ٦:٥٩ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (22)

⚡نستكمل شرح الآثار الايمانية لاسم الله عزوجل العليم⚡

✔ (2)
أن يغرس في قلب العبد خشيته سبحانه ومراقبته ، فإذا آمن العبد بأن الله عليم مُطلع عليه زادت خشية العبد من الله جل وعلا.

ومعنى آمن : تيقن وصدَّق وسيطر على مشاعره أن الله لا يخفى عليه شيئ في الأرض ولا في السماء.

✔ (3)
ثبات المؤمنين في معاركهم المستمرة مع أعدائهم لأن الله عزوجل عليم بمكر الأعداء وما يُدبرونه من الأقوال والأفعال .. فهو القائل سبحانه

(وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا)
[سورة النساء 45]

✔ (4)
اطمئنان المؤمن إلى تشريع الله عزوجل لأنه سبحانه عليم بما ينفعك وما يضرك.

✔ (5)
تأويل الرؤى التي يراها النائم في منامه هي من العلم الذي علّمه الله بعض عباده .. فلما يكون العبد تقي نقي مبارك صالح يُعلّمه الله تأويل الرؤى ، فلما يحتار في أمر من الأمور ويلجأ إلى الله الوكيل العليم سبحانه يُريه الله رؤيا تدله على الخير.

(وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)
[سورة يوسف 6]

وكان يوسف عليه السلام بعد تأويل الرؤيا يقول

( ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ۚ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ)
[سورة يوسف 37]

فالذي يتقي الله فيما يعلم يُوَرثه الله عزوجل عِلمًا من لدنه سبحانه.

✔ (6)
على العلماء أن يتواضعوا لعِلم الله جل وعلا لأن ما عَلَّمه الله عزوجل للبشر لا يساوي قطرة في بحر من عِلم الله عزوجل.

وسيقال للعلماء يوم القيامة (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا)
[سورة اﻹسراء 85]

✔ (7)
فضل العِلم وشرفه.
يقول ابن القيم رحمه الله /

العِلم هاد [يقصد هداية الدلالة لأن الهادي هو الله الذي يوفقك للانتفاع بالعلم] وهو تِركة الأنبياء وتراثهم ، وأهله عصبتهم ، وهو حياة القلوب ، ونور البصائر ، وشفاء الصدور ، ورياض العقول ، ولذة الأرواح ، وأُنس المستوحشين ، ودليل المُتحيرين ، وهو الحاكم المُفَرق بين الشك واليقين ، به يُعرَف الله ويُعبَد ويُذكَر ، وبه تُعرف الشرائع والأحكام ويتميز الحلال والحرام ، وبه توصل الأرحام ..

إلى أن قال .. مُذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وطَلَبُهُ قُربة لله ، وبَذله صدقة ، ومدارسته تعدل بالصيام والقيام ، والحاجة إليه أعظم من الشراب والطعام.

◈ والبحث عنه جهاد يعني لما تجدي زوجك يشاهد فيلم إياك يفتنك وتجلسي بجواره فأنت بهذا في جهاد ،

أولادك الذين يبكون ليل نهار وأنت تتحملي وتُجاهدي في طلب العلم .

يقول تعالى

(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
[سورة المجادلة 11]

☜ إذن العلم يرفع أهله ويرفعهم الله جل وعلا درجات.

⇦ وعن فضل العلم قال ابن كثير رحمه الله /
قَرَنَ الله جل وعلا شهادة ملائكته وأولي العلم بشهادته فقال سبحانه

(شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
[سورة آل عمران 18]

◈ وقال ابن القيم /
استشهد سبحانه وتعالى بأولي العلم على أَجَلِّ مشهود عليه وهو توحيده وهذه خصوصية للعلماء لهذا المقام.

← الآن هناك كثير من المسلمين يقولون ليس لدينا وقت للتعلم عن الله عزوجل .. لما أنهي أعمالي وأنتهي من مسئولياتي لو تبقى وقت ممكن نتعلم.

لا لا لا .. اعلموا أنّ طلب العلم فريضة وليس رفاهية .. وبقدر حظ الانسان من العلم يكون حظه من ميراث النبوة.

أ/ أمنية بنت محمد .
[١٨/‏١٠ ٣:٣٧ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (23)

⚡نتابع شرح اسم الله جلّ وعلا العليم⚡
⚡ونكمل آثار الايمان باسم الله عز وجل العليم⚡

يقول ابن القيم عن العلم الشرعي /

والعلماء ورثة الأنبياء ، ولذلك طلب العلم من أفضل القربات وأجَلّ الطاعات ، ولما كان للعلم منزلة عظيمة ومكانة رفيعة جاء الحديث ليؤكد على فضله وعُلو شأنه ، فهو سبيل الله الذي ينتهي بصاحبه إلى الجنة ،
والمشتغلون به هم مصابيح تُنير للأُمة ، لذلك شرّفهم الله عزوجل بالمنزلة الرفيعة ..

⇦ ﻗَﺪِﻡَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﺪِﻳﻨَﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺪَّﺭْﺩَﺍﺀِ ﻭَﻫُﻮَ ﺑِﺪِﻣَﺸْﻖَ ,
ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻣَﺎ ﺃَﻗْﺪَﻣَﻚَ ﻳَﺎ ﺃَﺧِﻲ ؟
ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﺑَﻠَﻐَﻨِﻲ ﺃَﻧَّﻚَ ﺗُﺤَﺪِّﺛُﻪُ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ،
ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻣَﺎ ﺟِﺌْﺖَ ﻟِﺤَﺎﺟَﺔٍ ؟ ،
ﻗَﺎﻝَ : ﻟَﺎ ،
ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻣَﺎ ﻗَﺪِﻣْﺖَ ﻟِﺘِﺠَﺎﺭَﺓٍ ؟
ﻗَﺎﻝَ : ﻟَﺎ ،
ﻗَﺎﻝَ : ﻣَﺎ ﺟِﺌْﺖُ ﺇِﻟَّﺎ ﻓِﻲ ﻃَﻠَﺐِ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ؟
ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ

"ﻣَﻦْ ﺳَﻠَﻚَ ﻃَﺮِﻳﻘًﺎ ﻳَﺒْﺘَﻐِﻲ ﻓِﻴﻪِ ﻋِﻠْﻤًﺎ ﺳَﻠَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻪِ ﻃَﺮِﻳﻘًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ، ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔَ ﻟَﺘَﻀَﻊُ ﺃَﺟْﻨِﺤَﺘَﻬَﺎ ﺭِﺿَﺎﺀً ﻟِﻄَﺎﻟِﺐِ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ، ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻢَ ﻟَﻴَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُ ﻟَﻪُ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺣَﺘَّﻰ ﺍﻟْﺤِﻴﺘَﺎﻥُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ، ﻭَﻓَﻀْﻞُ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻢِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻌَﺎﺑِﺪِ ﻛَﻔَﻀْﻞِ ﺍﻟْﻘَﻤَﺮِ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﺎﺋِﺮِ ﺍﻟْﻜَﻮَﺍﻛِﺐِ ، ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀَ ﻭَﺭَﺛَﺔُ ﺍﻟْﺄَﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ ، ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺄَﻧْﺒِﻴَﺎﺀَ ﻟَﻢْ ﻳُﻮَﺭِّﺛُﻮﺍ ﺩِﻳﻨَﺎﺭًﺍ ﻭَﻟَﺎ ﺩِﺭْﻫَﻤًﺎ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻭَﺭَّﺛُﻮﺍ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢَ ﻓَﻤَﻦْ ﺃَﺧَﺬَ ﺑِﻪِ ﺃَﺧَﺬَ ﺑِﺤَﻆٍّ ﻭَﺍﻓِﺮٍ "

← ولماذا ذكر الحيتان ؟
لأن العالِم يُعلم الناس طريقة الصيد الشرعي .. لأن هناك من يذبح السمك .. ولذلك تستغفر له الحيتان.

☜ لذلك أي مهمومة أو مكروبة تتصل بي تستشيرني.. أيًا كانت المشكلة أقول لها تعلمي عن الله لأن سلوكك طريق مولاكِ سيتولاكِ لأن السعادة لها باب واحد وهو بابه سبحانه وتعالى.

✔ (8)
معرفة أهمية العلم عن الله عزوجل.

قال علي ابن أبي طالب :
العلم خير من المال ، العلم يحرسك وأنت تحرس المال ، والعلم حاكم والمال محكوم عليه ، والمال تنقصه النفقة ، والعلم يزكو بالانفاق.

← كثير من النساء مهمومة لأنها لا تستطيع شراء كسوة العيد لها أو لأولادها بالرغم من أن لديها ملابس كثيرة لكنها تريد جديد .. هذا كل همها.

← كثير من النساء تُقارن بين زوج زميلتها وزوجها ، وهو اشترى لها وأنا لم يشتري لي زوجي ، وهي لديها وأنا ليس لدي .. كل تفكيرها في المال والدنيا وغفلت عن قوله تعالى

(وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ)
[سورة طه 131]

☜ سلي الله رزقًا حلالا طيبا ويبارك لك فيه.. فعلمك بالله يحميك من تلك الفتن.

✔ (9)
العلم سبب ذُهدك في الدنيا .

قال ذا النون المصري/
كان الرجل من أهل العلم يزداد بعلمه بُغضًا للدنيا وكُرها ،
فاليوم يزداد الرجل بعلمه حُبًا للدنيا وطلبًا لها ،
وكان الرجل يُنفق ماله على العلم ،
واليوم يكتسب الرجل بعلمه مالًا.

☜ فلما طلب الناس علم الدنيا وبدأوا يحبونها ويطلبونها وأصبح علم بلا دين ظهرت العصابات .

فهناك بعض الأطباء لم يورثهم العلم خشية ولا رحمة.. هم تجار للأعضاء .. لأن عِلمهم ليس لله.

فتجد الأم فخورة بابنها الدكتور وهو لا يُصلي أو لا يعلم عن دينه شيئ.

⇦ كان يُرى على طالب العلم زيادة في صلاح الباطن والظاهر ، أما اليوم يُرى على كثير من أهل العلم فساد الباطن والظاهر.

أ/ أمنية بنت مُحمد .
[١٩/‏١٠ ١٢:١٤ ص] ادارة مجموعة اسماء الله: (24 )

⚡نتابع شرح اسم الله عز وجل العليم⚡
⚡نتابع آثار الايمان باسم كالله العليم⚡

✔ (10)
العلم سبب اجتناب المعاصي والذنوب.

قال ابن مسعود رضي الله عنه : إني لأرى الرجل ينسى العلم يعلمه بالخطيئة يعملها.

⇦ وقال الشافعي رحمه الله/
شكوت لوكيع سوء حفظي
فدلني على ترك المعاصي
وقال لي إن العلم نور
ونور الله لا يُهدى لعاصي.

⇦ وقال الفُضيل رحمه الله/
من أوتي علمًا لا يزداد به خوفًا ولا بكاءًا ولا خشية ، خليق بألا يكون أوتي علما.

📒من آداب طالب العلم مع الله عزوجل📒

1) أن يكون مخلصًا لله تعالى في طلب العلم

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ /

ﻋَﻦْ ﺟَﺎﺑِﺮِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ، ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ
« ﻟَﺎ ﺗَﻌَﻠَّﻤُﻮﺍ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢَ ﻟِﺘُﺒَﺎﻫُﻮﺍ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀَ، ﻭَﻟَﺎ ﻟِﺘُﻤَﺎﺭُﻭﺍ ﺑِﻪِ ﺍﻟﺴُّﻔَﻬَﺎﺀَ، ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺨَﻴَّﺮُﻭﺍ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺠَﺎﻟِﺲَ، ﻓَﻤَﻦْ ﻓَﻌَﻞَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺎﻟﻨَّﺎﺭُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭُ ».

☜ إياك يدخل قلبك العُجب وأنّ لك فضل ومنة وأسلوب .. إنما الفضل لله وحده .. ولولا الله الذي وهبنا قوة لما استطعنا القيام من فراشنا .. فنحن نستيقظ وأجسادنا هزيلة فيعطينا الله من قوته فنستطيع .

2) أن يقف عند حدود الله ولا يتعداها

يعني لما تعلم الحلال والحرام إياك أن تتغافل وكأنك لا تعلم.

⬅ وأهم شيئ غض البصر .. وقد ذكر ابن القيم عشر فوائد لغض البصر:

ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴﺦُ ﺍﻹِﻣﺎﻡُ - ﺭَﺣﻤَﻪ ﺍﻟﻠﻪُ : ﻭَﻓِﻲ ﻏَﺾِّ ﺍﻟﺒَﺼﺮَ ﻋِﺪَّﺓُ ﻣَﻨﺎﻓِﻊَ :

🌹 أﺣَﺪُﻫﺎ :
ﺃﻧَّﻪ ﺍﻣﺘﺜَﺎﻝٌ ﻷﻣﺮِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺬِﻱ ﻫُﻮ ﻏَﺎﻳَﺔُ ﺳَﻌﺎﺩﺓِ ﺍﻟﻌﺒﺪِ ﻓِﻲ ﻣَﻌﺎﺷِﻪِ ﻭَﻣﻌﺎﺩِﻩِ ، ﻭَﻟَﻴﺲَ ﻟِﻠﻌﺒﺪِ ﻓِﻲ ﺩُﻧﻴﺎﻩُ ﻭَﺁﺧﺮَﺗِﻪ ﺃَﻧﻔﻊُ ﻣِﻦ ﺍﻣﺘِﺜﺎﻝِ ﺃَﻭَﺍﻣِﺮِ ﺭﺑِّﻪ - ﺗَﺒﺎﺭَﻙ ﻭَﺗﻌﺎﻟَﻰ - ، ﻭَﻣَﺎ ﺳَﻌِﺪَ ﻣَﻦ ﺳَﻌﺪَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧﻴَﺎ ﻭَﺍﻵﺧِﺮَﺓِ ﺇﻻ ﺑِﺎﻣﺘِﺜَﺎﻝِ ﺃَﻭﺍﻣِﺮِﻩِ ،ﻭَﻣﺎ ﺷَﻘِﻲَ ﻣَﻦ ﺷَﻘﻲَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧﻴﺎ ﻭَﺍﻵﺧِﺮﺓِ ﺇﻻ ﺑِﺘَﻀﻴﻴﻊِ ﺃَﻭﺍﻣﺮِﻩِ .

🌹 ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :
ﺃَﻧﻪ ﻳَﻤﻨﻊُ ﻣِﻦ ﻭُﺻﻮﻝِ ﺃَﺛﺮِ ﺍﻟﺴُّﻢِّ ﺍﻟﻤَﺴﻤﻮﻡِ ﺍﻟﺬﻱ ﻟَﻌﻞ ﻓِﻴﻪ ﻫَﻼﻛَﻪُ ﺇﻟَﻰ ﻗَﻠﺒِﻪِ .

🌹 اﻟﺜَّﺎﻟِﺚُ :
ﺃﻧَّﻪ ﻳُﻮﺭِﺙُ ﺍﻟﻘَﻠﺐَ ﺃُﻧﺴَﺎً ﺑِﺎﻟﻠﻪِ ﻭَﺟَﻤﻌﻴَّﺔً ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪِ ؛ ﻓﺈﻥَّ ﺇِﻃﻼﻕَ ﺍﻟﺒَﺼﺮِ ﻳٌﻔﺮَِﻕُ ﺍﻟﻘﻠﺐَ ﻭَﻳُﺸﺘِّﺘُﻪ ﻭَﻳُﺒﻌﺪُﻩ ﻣِﻦ ﺍﻟﻠﻪِ ، ﻭَﻟﻴﺲَ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪِ ﺷَﻲﺀٌ ﺃَﺿَﺮَّ ﻣِﻦ ﺇِﻃﻼﻕِ ﺍﻟﺒَﺼﺮِ ؛ ﻓَﺈﻧَّﻪ ﻳُﻮﻗِﻊُ ﺍﻟﻮَﺣﺸَﺔَ ﺑَﻴﻦ ﺍﻟﻌَﺒﺪِ ﻭَﺑﻴﻦَ ﺭﺑِّﻪ .

🌹 ﺍﻟﺮَّﺍﺑِﻊُ :
ﺃﻧَّﻪ ﻳُﻘَﻮِّﻱ ﺍﻟﻘَﻠﺐَ ﻭَﻳُﻔﺮِﺣُﻪ ، ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻥَّ ﺇِﻃﻼﻕَ ﺍﻟﺒَﺼَﺮِ ﻳُﻀﻌِﻔُﻪ ﻭَﻳُﺤﺰِﻧُﻪ .

أ/ أمنية بنت مُحمد .
[١٩/‏١٠ ١٠:٠٩ ص] ادارة مجموعة اسماء الله: (25 )

⚡نتابع شرح اسم الله عزوجل العليم⚡
⚡ونُكمل فوائد غض البصر لابن القيم ⚡

🌹 ﺍﻟﺨَﺎﻣِﺲُ :
ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﻜﺴِﺐُ ﺍﻟﻘَﻠﺐَ ﻧُﻮﺭَﺍً ، ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻥَّ ﺇِﻃﻼﻗَﻪُ ﻳُﻜﺴِﺒُﻪُ ﻇُﻠﻤَﺔً ، ﻭَﻟِﻬﺬَﺍ ؛ ﺫَﻛَﺮَ - ﺳُﺒﺤَﺎﻧَﻪ - ﺁﻳَﺔَ ﺍﻟﻨُّﻮﺭِ ﻋﻘِﻴﺐَ ﺍﻷَﻣﺮِ ﺑِﻐَﺾِّ ﺍﻟﺒَﺼَﺮِ ؛ ﻓَﻘَﺎﻝَ ( ﻗُﻞ ﻟِﻠﻤُﺆﻣِﻨِﻴﻦَ ﻳَﻐُﻀُّﻮﺍ ﻣِﻦ ﺃَﺑﺼَﺎﺭِﻫِﻢ ، ﻭَﻳَﺤﻔَﻈُﻮﺍ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻢ ) ، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﺇﺛﺮَ ﺫَﻟِﻚ ( ﺍﻟﻠﻪُ ﻧُﻮﺭُ ﺍﻟﺴَّﻤﻮﺍﺕِ ﻭﺍﻷَﺭﺽِ ، ﻣَﺜَﻞُ ﻧُﻮﺭِﻩِ ﻛَﻤِﺸﻜَﺎﺓٍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣِﺼﺒَﺎﺡٌ ) ﺃَﻱً : ﻣَﺜَﻞُ ﻧُﻮﺭِﻩِ ﻓِﻲ ﻗَﻠﺐِ ﻋَﺒﺪِﻩ ﺍﻟﻤُﺆﻣِﻦِ ، ﺍﻟﺬِﻱ ﺍﻣﺘَﺜَﻞَ ﺃَﻭَﺍﻣِﺮَﻩُ ، ﻭَﺍﺟﺘَﻨَﺐَ ﻧَﻮﺍﻫِﻴَﻪُ ، ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺍﺳﺘَﻨَﺎﺭَ ﺍﻟﻘَﻠﺐُ ﺃَﻗﺒَﻠَﺖ ﻭُﻓُﻮﺩُ ﺍﻟﺨَﻴﺮﺍﺕِ ﺇﻟَﻴﻪِ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺟَﺎﻧِﺐٍ ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻧَّﻪ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﻇﻠَﻢَ ﺃَﻗﺒَﻠَﺖ ﺳَﺤَﺎﺋِﺐُ ﺍﻟﺒَﻼﺀِ ﻭَﺍﻟﺸَّﺮِّ ﻋَﻠَﻴﻪِ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﻣَﻜَﺎﻥٍ ، ﻓَﻤَﺎ ﺷِﺌﺖ ﻣِﻦ ﺑِﺪﻋَﺔٍ ﻭَﺿَﻼﻟَﺔٍ ﻭَﺍﺗِّﺒَﺎﻉِ ﻫَﻮﻯً ﻭﺍﺟﺘِﻨَﺎﺏِ ﻫُﺪَﻯً ﻭَﺇِﻋﺮَﺍﺽٍ ﻋَﻦ ﺃَﺳﺒَﺎﺏِ ﺍﻟﺴَّﻌَﺎﺩﺓِ ﻭﺍﺷﺘِﻐﺎﻝٍ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏِ ﺍﻟﺸَّﻘَﺎﻭﺓِ : ﻓﺈﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺇﻧَّﻤﺎ ﻳَﻜﺸِﻔُﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﻨُّﻮﺭُ ﺍﻟﺬِﻱ ﻓِﻲ ﺍﻟﻘَﻠﺐِ ؛ ﻓﺈﺫَﺍ ﻓُﻘِﺪَ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨُّﻮﺭُ ﺑَﻘِﻲَ ﺻَﺎﺣِﺒُﻪ ﻛَﺎﻷَﻋﻤَﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳَﺠُﻮﺱُ ﻓِﻲ ﺣَﻨﺎﺩِﺱِ ﺍﻟﻈَّﻼﻡِ .

🌹 اﻟﺴَّﺎِﺩﺱُ :
ﺃَﻧَّﻪ ﻳُﻮﺭِﺙُ ﺍﻟﻔِﺮﺍﺳَﺔَ ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻗَﺔَ ﺍﻟﺘِﻲ ﻳُﻤَﻴَّﺰُ ﺑِﻬﺎ ﺑَﻴﻦَ ﺍﻟﻤُﺤِﻖِّ ﻭﺍﻟﻤُﺒﻄِﻞِ ، ﻭﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻕِ ﻭﺍﻟﻜﺎﺫِﺏِ ، ﻭَﻛﺎﻥَ ﺷُﺠﺎﻉٌ ﺍﻟﻜِﺮﻣَﺎﻧﻲُّ ﻳَﻘُﻮﻝُ " ﻣَﻦ ﻋَﻤَّﺮَ ﻇَﺎﻫِﺮَﻩ ﺑِﺎﺗِّﺒَﺎﻉِ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ ، ﻭَﺑَﺎﻃِﻨَﻪ ﺑِﺪَﻭَﺍﻡِ ﺍﻟﻤُﺮَﺍﻗَﺒَﺔِ ، ﻭَﻏَﺾَّ ﺑَﺼَﺮَﻩ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻤَﺤَﺎﺭِِﻡِ ، ﻭَﻛﻒَّ ﻧَﻔﺴَﻪ ﻋَﻦِ ﺍﻟﺸَّﻬَﻮَﺍﺕِ ، ﻭَﺍﻋﺘَﺎﺩَ ﺃَﻛﻞَ ﺍﻟﺤَﻼﻝِ : ﻟَﻢ ﺗُﺨﻄﺊ ﻟَﻪُ ﻓِﺮَﺍﺳَﺔٌ " .

ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺷُﺠَﺎﻉٌ ﻫﺬﺍ ﻻ ﺗُﺨﻄِﺊُ ﻟَﻪ ﻓِﺮَﺍﺳَﺔٌ ، ﻭَﺍﻟﻠﻪُ - ﺳُﺒﺤﺎﻧَﻪ - ﻳَﺠﺰِﻱ ﺍﻟﻌَﺒﺪَ ﻋَﻠﻰ ﻋَﻤَﻠِﻪ ﺑِﻤَﺎ ﻫُﻮ ﻣِﻦ ﺟِﻨﺲِ ﻋَﻤَﻠِﻪ ، ﻭَ ( ﻣَﻦ ﺗَﺮَﻙَ ﺷَﻴﺌﺎً ﻟﻠﻪِ ﻋَﻮَّﺿَﻪ ﺍﻟﻠﻪُ ﺧَﻴﺮَﺍً ﻣِﻨﻪُ .
ﻓَﺈﺫَﺍ ﻏَﺾَّ ﺑَﺼَﺮَﻩ ﻋَﻦ ﻣَﺤﺎﺭِﻡِ ﺍﻟﻠﻪِ ﻋَﻮَّﺿَﻪ ﺍﻟﻠﻪُ ﺑﺄﻥ ﻳُﻄﻠِﻖَ ﻧُﻮﺭَ ﺑَﺼﻴﺮَﺗِﻪ ﻋﻮﺿَﺎً ﻋَﻦ ﺣﺒﺴِﻪِ ﺑَﺼَﺮَﻩ ﻟﻠﻪِ ، ﻭَﻳﻔﺘَﺢُ ﻟﻪ ﺑَﺎﺏَ ﺍﻟﻌِﻠﻢِ ﻭَﺍﻹﻳﻤﺎﻥِ ﻭَﺍﻟﻤَﻌﺮِﻓَﺔِ ﻭَﺍﻟﻔِﺮَﺍﺳَﺔِ ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻗَﺔِ ﺍﻟﻤُﺼِﻴﺒَﺔِ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺇﻧَّﻤَﺎ ﺗُﻨﺎﻝُ ﺑِﺒَﺼِﻴﺮﺓِ ﺍﻟﻘَﻠﺐِ ، ﻭَﺿِﺪُّ ﻫﺬَﺍ ﻣَﺎ ﻭَﺻَﻒَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺑِﻪ ﺍﻟﻠُّﻮﻃِﻴَّﺔَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻌَﻤَﻪِ ﺍﻟﺬِﻱ ﻫُﻮَ ﺿِﺪُّ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮَﺓِ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ  ( ﻟَﻌَﻤﺮُﻙَ ﺇِﻧَّﻬﻢ ﻟَﻔِﻲ ﺳَﻜﺮَﺗِﻬِﻢ ﻳَﻌﻤَﻬُﻮﻥ ) .
ﻓَﻮَﺻَﻔَﻬﻢ ﺑِﺎﻟﺴَّﻜﺮَﺓِ ، ﺍﻟﺘِﻲ ﻫِﻲَ ﻓَﺴَﺎﺩُ ﺍﻟﻌَﻘﻞِ ، ﻭَﺍﻟﻌَﻤَﻪِ ﺍﻟﺬِﻱ ﻫُﻮَ ﻓَﺴَﺎﺩُ ﺍﻟﺒَﺼَﺮِ ، ﻓَﺎﻟﺘَّﻌَﻠُّﻖُ ﺑِﺎﻟﺼُّﻮَﺭِ ﻳُﻮﺟِﺐُ ﻓَﺴَﺎﺩَ ﺍﻟﻌَﻘﻞِ ، ﻭَﻋَﻤَﻪُ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮﺓِ ﻳُﺴﻜِﺮُ ﺍﻟﻘَﻠﺐَ .

🌹 اﻟﺴَّﺎﺑِﻊُ :
ﺃَﻧَّﻪ ﻳُﻮﺭِﺙُ ﺍﻟﻘَﻠﺐَ ﺛَﺒﺎﺗَﺎً ﻭَﺷَﺠﺎﻋَﺔً ﻭَﻗُﻮَّﺓً ﻭَﻳﺠﻤَﻊُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻟَﻪُ ﺑَﻴﻦَ ﺳُﻠﻄﺎﻥِ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮَﺓِ ﻭَﺍﻟﺤُﺠَّﺔِ ﻭَﺳُﻠﻄَﺎﻥِ ﺍﻟﻘُﺪﺭَﺓِ ﻭَﺍﻟﻘُﻮَّﺓِ ، ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻷَﺛَﺮِ  ( ﺍﻟﺬِﻱ ﻳُﺨﺎﻟِﻒُ ﻫَﻮَﺍﻩ ﻳَﻔِﺮُّ ﺍﻟﺸَّﻴﻄﺎﻥُ ﻣِﻦ ﻇِﻠِّﻪِ ) ، ﻭَﻣِﺜﻞُ ﻫﺬَﺍ ﺗَﺠِﺪُﻩ ﻓِﻲ ﺍﻟﻤُﺘَّﺒِﻊِ ﻫَﻮﺍﻩُ ﻣِﻦ ﺫُﻝِّ ﺍﻟﻨَّﻔﺲِ ﻭَﻭَﺿَﺎﻋَﺘِﻬَﺎ ﻭََﻣَﻬَﺎﻧَﺘِﻬَﺎ ﻭَﺧِﺴَّﺘِﻬَﺎ ﻭَﺣَﻘَﺎﺭَﺗَِﻬَﺎ ﻭَﻣَﺎ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﻠﻪُ - ﺳُﺒﺤﺎﻧَﻪ - ﻓِﻴﻤَﻦ ﻋَﺼَﺎﻩ .

أ/ أمنية بنت محمد .
[١٩/‏١٠ ٨:٢١ م] ادارة مجموعة اسماء الله: ⚡نختم بحمدالله شرح اسم الله عز وجل العليم⚡

ﺍﻟﺜَّﺎﻣِﻦُ :
ﺃَﻧَّﻪ ﻳَﺴُﺪُّ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﺸَّﻴﻄﺎﻥِ ﻣَﺪﺧَﻠَﻪ ﻣِﻦ ﺍﻟﻘَﻠﺐِ ، ﻓﺈﻧَّﻪ ﻳَﺪﺧُﻞُ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻨَّﻈﺮَﺓِ ، ﻭَﻳﻨﻔُﺬُ ﻣَﻌَﻬَﺎ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻘَﻠﺐِ ﺃَﺳﺮَﻉَ ﻣِﻦ ﻧُﻔُﻮﺫِ ﺍﻟﻬَﻮﻯ ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﻜَﺎﻥِ ﺍﻟﺨَﺎﻟِﻲ ، ﻓَﻴُﻤَﺜِّﻞُ ﻟﻪ ﺻُﻮﺭَﺓَ ﺍﻟﻤَﻨﻈُﻮﺭِ ﺇﻟَﻴﻪ ﻭَﻳُﺰَﻳِّﻨُﻬﺎ ﻭَﻳَﺠﻌَﻠُﻬﺎ ﺻَﻨَﻤَﺎً ﻳَﻌﻜُﻒُ ﻋَﻠَﻴﻪِ ﺍﻟﻘَﻠﺐُ ، ﺛُﻢَّ ﻳَﻌِﺪُﻩ ﻭَﻳُﻤَﻨِّﻴﻪِ ﻭَﻳُﻮﻗِﺪُ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐِ ﻧَﺎﺭَ ﺍﻟﺸَّﻬﻮﺓِ ﻭَﻳُﻠﻘِﻰ ﻋَﻠَﻴﻪ ﺣَﻄَﺐَ ﺍﻟﻤَﻌَﺎﺻِﻲ ﺍﻟﺘِﻲ ﻟَﻢ ﻳَﻜُﻦ ﻳَﺘَﻮَﺻَّﻞُ ﺇﻟَﻴﻬﺎ ﺑِﺪُﻭﻥ ﺗِﻠﻚَ ﺍﻟﺼُّﻮﺭَﺓِ ، ﻓَﻴَﺼِﻴﺮُ ﺍﻟﻘَﻠﺐُ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠﻬَﺐَ ، ﻓَﻤِﻦ ﺫﻟِﻚ ﺍﻟﻠﻬَﺐِ ﺗِﻠﻚَ ﺍﻷﻧﻔَﺎﺱُ ﺍﻟﺘِﻲ ﻳَﺠِﺪُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻫَﺞَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻭَﺗِﻠﻚَ ﺍﻟﺰَّﻓَﺮَﺍﺕُ ﻭَﺍﻟﺤَﺮَﻗَﺎﺕُ ، ﻓَﺈﻥَّ ﺍﻟﻘَﻠﺐَ ﻗَﺪ ﺃَﺣﺎﻃَﺖ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻨِّﻴﺮﺍﻥُ ﺑِﻜُﻞِّ ﺟَﺎﻧِﺐٍ ، ﻓَﻬُﻮ ﻓِﻲ ﻭَﺳﻄِﻬَﺎ ﻛَﺎﻟﺸَّﺎﺓِ ﻓِﻲ ﻭَﺳﻂِ ﺍﻟﺘَّﻨُّﻮﺭِ .

ﻟِﻬﺬﺍ ؛ ﻛَﺎﻧَﺖ ﻋُﻘُﻮﺑَﺔُ ﺃَﺻﺤَﺎﺏِ ﺍﻟﺸَّﻬَﻮَﺍﺕِ ﺑِﺎﻟﺼُّﻮَﺭِ ﺍﻟﻤُﺤَﺮَّﻣَﺔِ ﺃَﻥ ﺟَﻌَﻞَ ﻟَﻬﻢ ﻓِﻲ ﺍﻟﺒﺮﺯَﺥِ ﺗَﻨَّﻮﺭَﺍً ﻣِﻦ ﻧَﺎﺭٍ ، ﻭَﺃُﻭﺩِﻋَﺖ ﺃَﺭﻭَﺍﺣُﻬﻢ ﻓِﻴﻪ ﺇﻟَﻰ ﺣَﺸﺮِ ﺃَﺟﺴَﺎﺩِﻫِﻢ ، ﻛَﻤَﺎ ﺃَﺭَﺍﻫَﺎ ﺍﻟﻠﻪُ ﻟِﻨَﺒِﻴِّﻪ - ﺻَﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠﻴﻪِ ﻭَﺳﻠَّﻢَ - ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﻨَﺎﻡِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺤَﺪِﻳﺚِ ﺍﻟﻤُﺘَّﻔَﻖِ ﻋَﻠَﻰ ﺻِﺤَّﺘِﻪ.

🌹 ﺍﻟﺘَّﺎﺳِﻊُ :
ﺃَﻧَّﻪ ﻳُﻔَﺮِّﻍُ ﺍﻟﻘَﻠﺐَ ﻟِﻠﻔِﻜﺮَﺓِ ﻓِﻲ ﻣَﺼَﺎﻟِﺤِﻪ ﻭَﺍﻻﺷﺘِﻐَﺎﻝِ ﺑِﻬَﺎ ، ﻭَﺇِﻃﻼﻕُ ﺍﻟﺒَﺼَﺮِ ﻳُﺸَﺘِّﺖُ ﻋَﻠَﻴﻪِ ﺫﻟِﻚَ ، ﻭَﻳَﺤﻮﻝُ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ، ﻓَﺘﻨﻔَﺮِﻁُ ﻋَﻠﻴﻪِ ﺃُﻣُﻮﺭُﻩُ ، ﻭَﻳَﻘَﻊُ ﻓِﻲ ﺍﺗِّﺒَﺎﻉِ ﻫَﻮﺍﻩُ ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﻐَﻔﻠَﺔِ ﻋَﻦ ﺫِﻛﺮِ ﺭَﺑِّﻪ ، ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ( ﻭَﻻ ﺗُﻄِﻊ ﻣَﻦ ﺃَﻏﻔَﻠﻨَﺎ ﻗَﻠﺒَﻪ ﻋَﻦ ﺫِﻛﺮِﻧَﺎ ، ﻭَﺍﺗَّﺒَﻊَ ﻫَﻮﺍﻩُ ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺃَﻣﺮُﻩُ ﻓُﺮُﻃَﺎً )
ﻭَﺇﻃﻼﻕُ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮِ ﻳُﻮﺟِﺐُ ﻫﺬﻩ ﺍﻷُﻣُﻮﺭَ ﺍﻟﺜَّﻼﺛَﺔَ ﺑِﺤَﺴَﺒِﻪِ .

🌹 ﺍﻟﻌَﺎﺷِﺮُ :
ﺃَﻥَّ ﺑَﻴﻦَ ﺍﻟﻌﻴﻦِ ﻭﺍﻟﻘَﻠﺐِ ﻣَﻨﻔَﺬَﺍً - ﺃَﻭ ﻃَﺮِﻳﻘَﺎً - ﻳُﻮﺟِﺐُ ﺍﺷﺘِﻐَﺎﻝَ ﺃَﺣَﺪِﻫِﻤَﺎ ﻋَﻦِ ﺍﻵﺧَﺮِ ، ﻭﺃََﻥ ﻳَﺼﻠُﺢَ ﺑِﺼَﻼﺣِﻪ ، ﻭَﻳﻔﺴُﺪَ ﺑِﻔَﺴَﺎﺩِﻩ ، ﻓﺈﺫَﺍ ﻓَﺴَﺪَ ﺍﻟﻘَﻠﺐُ ﻓَﺴَﺪَ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮُ ، ﻭَﺇﺫَﺍ ﻓَﺴَﺪَ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮُ ﻓَﺴَﺪَ ﺍﻟﻘَﻠﺐُ ، ﻭَﻛﺬﻟِﻚِ ﻓِﻲ ﺟَﺎﻧِﺐِ ﺍﻟﺼَّﻼﺡِ ، ﻓﺈﺫَﺍ ﺧَﺮِﺑَﺖِ ﺍﻟﻌَﻴﻦُ ﻭَﻓَﺴَﺪَﺕ ﺧَﺮِﺏَ ﺍﻟﻘَﻠﺐُ ﻭَﻓَﺴَﺪَ ، ﻭَﺻَﺎﺭَ ﻛَﺎﻟﻤَﺰﺑَﻠَﺔِ ﺍﻟﺘِﻲ ﻫِﻲ ﻣَﺤَﻞُّ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳﺎﺕِ ﻭﺍﻟﻘَﺎﺫُﻭﺭَﺍﺕِ ﻭﺍﻷَﻭﺳَﺎﺥِ ، ﻓَﻼ ﻳَﺼﻠُﺢُ ﻟِﺴُﻜﻨَﻰ ﻣَﻌﺮِﻓَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﻭَﻣَﺤﺒَّﺘِﻪ ﻭِﺍﻹِﻧَﺎﺑَﺔِ ﺇِﻟﻴﻪِ ، ﻭَﺍﻷُﻧﺲِ ﺑِﻪ ﻭَﺍﻟﺴُّﺮُﻭﺭِِ ﺑِﻘُﺮﺑِﻪِ ﻓﻴﻪ ؛ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳَﺴﻜُﻦُ ﻓِﻴﻪ ﺃَﺿﺪَﺍﺩُ ﺫﻟِﻚ.

⏪ يعني التي تغض بصرها عن الرجال غير المحارم ترى زوجها قمر ويُمتعها الله عزوجل به لأنها لا ترى غيره.. خلاف التي تطلق بصرها تُبتلى بالعشق .

ويورثك ربي فِراسة تتعاملي بها مع الناس وحكمة .. لا دورات ولا كيف تعرفين شخصية فلان من خطه أو أرنبة أنفه أو من ملابسه .. كلها ضرب من الكهانة والشعوذة.

📣 كل هذا في غض البصر ولم نتكلم على الاختلاط في العمل واجتماع العائلات على الطعام .. وصباح الخير يافلانة عاملة إيه مع زوجك والمشكلة التي بينكما انتهت ولا لا .. وعيناك في عيناه لا تستحي ، وأفراد العائلة نساء ورجال بينهما ضحك وهزار .. ماهذا بالله عليكم !!

أولى درجات العفة (نظرك وزيِّك الشرعي ولسانك).

وانتبهي أخيتي المتبرجة أن جسدك يتمتع به الرجال الناظرون إليك .. فاحذري وارتدي ما أمر الله به و يُرضي الله عزوجل .
والأسوأ إن كانت نيتك جذب الأنظار إليك .  فأسرعي بالتوبة والاستغفار.

أكبر عائق بينك وبين  الله عزوجل هو الجهل به سبحانه وتعالى ثم تأتي الذنوب والمعاصي لأنها بالفعل تضرك ، على عكس ما شرحنا في اسم الله الديان أن أذى الناس لا يضرك لأنه مثل الحر والبرد سنة كونية  ..

خص ضغط قظ .. تميز القبر بالضغطة فتيقظ.

تم بحمدالله شرح اسم الله العليم
*أ/أمنية بنت محمد*