الاثنين، 4 ديسمبر 2017

العليم2

[٩/‏١٠ ١٢:٣٧ ص] ادارة مجموعة اسماء الله: (10)
⚡نُكمل بعون الله شرح اسم الله عزوجل العليم⚡

⚡المثال الرابع⚡

قال تعالى

( ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)
[سورة آل عمران 120]

هنا الكلام على المنافقين .. فكل من يكيد بك ويمكر بك لا تقلق ولا تخف منهم .

ربك يُطمئنك أنك إن أتتيت بسببين فلن يضرك كيدهم .. وما هما؟

☜ ( ۖ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا)

←تصبر على أقدار الله عزوجل ولا تعترض ولا تتسخط.

←وأن تتقي الله في معاملتك مع الله عزوجل وفي معاملتك مع الخلق ، فلا تتعامل معهم بهواك .

(وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ)
[سورة النازعات 40]

فلو أتيت بالشرطين والله عزوجل محيط بهم وهم يكيدون لك .. فيُطمئنك ربك بأن كيدهم لن يؤثر فيك أبدًا سواء سحر ، حسد ، مس ، عين ، أي شيئ سيجعل الله كيدهم في نحورهم.

فكم من ليال نمت محروق دمك متوتر خائف .. لكن الآن بعد معرفتك بربك العليم فلا تقلق أبدًا .

وكذلك على مستوى الأمة الإسلامية.

( ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ )
[سورة فاطر 43]

☜ كونك تشعر أن الناس هم الذين لا يتقون.. أنت بهذا تُبعِد عن عقلك المسئولية ولا تُنزل العِلم عليك أولًا .. لأن الصحيح أن تشتغل بالعلم وتُنزله على نفسك أولًا حتى ينفعك ويكون لك بركة في نفسك وأولادك وأهلك فتكون قدوة للمسلمين فتنفعهم بعلمك .

لكنك إن أنزلت العلم على الناس أولًا فستذهب عنك محاسبة نفسك وتذهب عنك بركة العلم.

⏪ قد يكون خوفك من  الكيد ضرب من الخيال ، وإن تصورنا أنه صحيح فلا تعامل الكيد الند بالند لأن الكيد خفي ، ولو ظللت تفتش عن أسرار الكيد سيذهب عمرك وذهب تمتعك بالقرب من الله تعالى.

⇦ إذن اصبر واتق الله .. ووعدك الله عزوجل أنه لن يضرك كيدهم شيئا.
وهذا من إيمانك بأن الله عليم محيط بك وبهم.

فاصبر ولا تغتابهم ولا تسبهم .. واتق الله فيهم.

☜ قال تعالى
(الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ * وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۙ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ)
[سورة محمد 1 - 2]

إذن الجزاء أنه سبحانه أَصْلَحَ بَالَهُم.

← مسلك عام : أنك تُعامل الله فيهم.. وكل تفكيرك في ربك فقط.
← مسلك خاص : أنك تصبر وتتقي ولا تكيد بمن كاد بك.

والكيد الذي كادوه لك سيكون رفعة لك ولو بعد حين إن لم تنشغل بهم.

✔ الإمام البخاري رحمه الله مات طريدًا طرده قومه بسبب ما وقع في قلوبهم من الحسد والكيد له .. لكن الله عزوجل رفعه بعد موته لأنه صادق.

وكذلك ابن تيمية رحمه الله ، والإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله .

☜ فانتبه أن يأخذك الناس في الغيبة والمكر والحسد والغيرة معهم فإن أمراض القلوب مُعدية وخاصة مجالس النساء.

وافهم صح .. أن الصادق يرفعه الله عزوجل ولو بعد مماته.

فالدنيا معركة بين (الصبر والتقوى) وبين (أخذ الحق).

⇦ امرأة تشكو من زوجها أو أم زوجها أو أخت زوجها أو صديقتها ... فتقول لها الأخرى ردي عليه.. لماذا تسكتي ؟ وربما خربت بيتها بتلك الكلمات .. والأخرى هذه لا تدري أنه لعل أحدهما ألحن بحُجته من الآخر وهي لم تستمع للطرفين.

وانتبهي أن ربك يختبر صِدق صبرك ولو بعد حين.
ولو صبرت على الأذى واتقيت الله عزوجل في من يؤذيك فسيرد الله عزوجل كيدهم في نحورهم.

أ/ أمنية بنت محمد.
[٩/‏١٠ ١٠:٤٠ ص] ادارة مجموعة اسماء الله: (11)
⚡نُكمل شرح اسم الله جل وعلا العليم⚡

إذن الذي يعلم عن الله عزوجل هو (البصير) والذي لا يعلم عن الله هو (الأعمى) ولا نحكم على الناس بأنهم عميان ولكني أقول لك لا تسيري خلف المريض فيُمرضك.

قال تعالى
(أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
[سورة اﻷنعام 122]

⬅ ولما تجد الناس تضغط عليك نفسيًا فلا تهتم لأن الناس بلاء كما قال تعالى
(ِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا)
[سورة الفرقان 20]

يعني امرأة تضغط على زوجها لأنه ينفق على أهله .. فهي لا تريد ذلك.
وأخرى زوجها يضغط عليها لتتنمص.

فلا تهتم وتوكل على الله وحده .. وهو محيط بمن يؤذيك.

⏪ لما يصل الأمر خوفك من الناس جميعا بأنهم يكيدون لك ويحسدوك ثم تنعزل وتصير انطوائي .. فهذا مرض نفسي خطير يجعلك تعيش وحيدا لا تريد أن تزور أحد ولا أحد يزورك ولا أن تجامل أحد ولا أحد يُجاملك وربما يقسو على أولاده ويخاف منهم.

فتوكل على الله ولا تظن بالناس السوء ، وهو سبحانه كافيك شر من أراد بك السوء.. لكن اصبر واتقي الله.

⇦ قراءتك لسورة الاخلاص في الأذكار (الصباح والمساء) تُعلمك أن ربك الصمد هو السيد العظيم الذي كمُل في عِلمه وحكمته وسؤدده .. فلا تُشتت قلبك .

⚡ خامس مثال ⚡

يقول تعالى
(قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا ۖ وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ ۖ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ * قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا ۖ إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)
[سورة هود 91 - 92]

⇦ شعيب عليه السلام هو خطيب الأنبياء ورغم ذلك كانت حُجة قومه أنهم لا يفقهون قوله.

ولكنه رد عليهم بقوله إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيط.

⏪ لاحظ أن الآيات التي تتكلم عن الكيد في سورة النساء.

قال تعالى
(يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَىٰ مِنَ الْقَوْلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا)
[سورة النساء 108]

⇦ هنا المنافقين يكيدون بالمؤمنين ، والله محيط بما يعملون .. فهذا دليل على سعة علم الله عزوجل واحاطته ، ومعاملته لخلقه بما قام في قلوبهم.

هو سبحانه يُبصر النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء.

سبحانه وتعالى يعلم السر والعلانية.

(رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ ۗ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ)
[سورة إبراهيم 38]

☜ إذن اتق الله فيما يدور بداخلك لأنه سبحانه عليم بك ، وإذا عاملت الله عزوجل بأنك لا تستطيع أن تُخفي عنه شيئ فستكون صادقًا طوال الوقت مراقبًا لنفسك وعملك دومًا تسأل نفسك ما مرادك من عملك ، وما مرادك من نصيحتك لأخيك ، ولماذا تصدقت ولماذا ، ولماذا ..

طالبة العلم والداعية إلى الله سلي نفسك ما مرادك من طلبك وتعليمك للعلم؟
ركزي مع نفسك لأن الله سبحانه محيط علمًا بالسرائر.

وهو القائل سبحانه (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ)
[سورة غافر 19]

◈ الرجل يُظهر عن نفسه أنه يغض بصره حتى تمر المرأة ثم إذا مرت لحظها ببصره دون أن يراه أحد من البشر لكن العليم مطلع عليه .

أ / أمنية بنت محمد .
[٩/‏١٠ ١٠:٤٣ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (12)
⚡نُكمل شرح اسم الله جلّ وعلا العليم⚡

لما تدخلين بيت أختك في الله وتجدي أبوابًا مغلقة ثم تلاحظين أنهم يدخلون ويخرجون مسرعين لئلا يظهر ما بالداخل ، ثم عيناك تلحظ سريعا أثناء فتح الباب لتطلع على ما بالداخل .. اطلع الله عليك وسيجازيك عليه.

⬅ قال تعالى
(لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ)
[سورة الحجر 88]

(وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ)
[سورة طه 131]

◈ لا يكن لديك نظرات سريعة لما مُتع به غيرك يعني غض بصرك ، لأنك لو حدقت عينك سيقولوا تحسدهم فتجد نفسك تلحظ بنظرات سريعة خاطفة لكي لا يلاحظ صاحب النعمة .. دعك من الناس لأنهم مبتلون بهذه النعم وركز في اختبارك أنت .

⇦ لا تقولي فلانة شبكتها بـ 50 ألف وأنا عاوزة أكون مثلها.
فلانة عملت رچيم وجسمها جميل وأنا عاوزة أكون مثلها.
فلانة زوجها اشترى لها .. وعاوزة زوجي يشتري لي.

فانتبه أن المقارنات مقدمة للغيرة وهي الحسد.

✔ قال تعالى
(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ * إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
[سورة ق 16 - 18]

وقال تعالى
(لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
[سورة البقرة 284]

(لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)
[سورة البقرة 286]

⇦ هنا يظن الناس أن السرائر رُفع الحساب عنها لكن هذا خطأ ،
لأنك إن جاءتك خاطرة سوء ثم دفعتها بذكر الله والاستغفار فلن تضرك بإذن الله تعالى.

أما لو الخاطرة تحولت لحديث نفس ثم إلى هم ثم إلى عزم .. فأنت محاسب عليها.

مثل العُجب مثلا هو في القلب وربما لم يخرج في سلوك لكنك محاسب عليه ، والكِبر والرياء كلهم في القلب.

وسوء الخاتمة مبني على دسائس القلب.

☜ هذه الدسيسة ممكن تكون الكيد بالمسلمين أو العُجب أو الكِبر أو استرسالك مع الخواطر السيئة حتى تتمكن من القلب.

✔ من أين تأتي الدسائس ؟

◈ خاطرة.
◈ ثم حديث نفس.
◈ ثم هم.
◈ ثم عزم

نشرحهم بالتفصيل المرة القادمة بإذن الله .
أ/ أمنية بنت محمد.
[١٠/‏١٠ ٩:٠٢ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (13)
نكمل شرح اسم الله عزوجل العليم

سوء الخاتمة مبني على دسائس القلب.

☜ هذه الدسيسة ممكن تكون الكيد بالمسلمين أو العُجب أو الكِبر أو استرسالك مع الخواطر السيئة حتى تتمكن من القلب.

✔ من أين تأتي الدسائس ؟

◈ خاطرة.

◈ ثم حديث نفس.

◈ ثم هم.

◈ ثم عزم.

⬅ الخاطرة :

هي فكرة تمر في النفس ولا تستقر أبدًا.

مثال /

زوجة يضايقها زوجها دومًا فتأتيها خاطرة وتقول آه لو اقتلك وارتاح .. لكنها تستغفر الله لخشيتها منه سبحانه.

أو أخرى تأتيها خاطرة عاوزة أخلع الحجاب ، عاوزة أكيد لفلانة ، عاوز أسرق .. إذن الشيطان يُمرر لك الفتن لكنك بعون الله تدفعها فلا تضرك بإذن الله.

⬅ حديث النفس :

الفكرة يحدث لها شيئ من النقاش ، تتكلم فيها مع نفسك.

مثال /

عاوزة أزور فلانة لكن لو زرتها سيحدث كذا وكذا ، طيب وإن لم أزرها سيحدث كذا وكذا.

هي خاطرة تتقلب ولا تأخذ فيها قرار.

⬅ الهم :

خاطرة كبُرت وتُناقش وتذهب وتعود ، وقد يأتيك تخطيط لها لكن يذهب وليس لها تنفيذ ، فهي تمر عليك مثل الفكرة المُلِحَّة من كثرة تفكيرك فيها.

مثال /

عاوزة أخلع الحجاب ، خلاص ممكن أخلعه خلسة.

عاوزة أشاهد فيلم ، خلاص ممكن أشاهده لما أكون لوحدي.

الفكرة المُلِحَّة تجعلك مُشتت الفكر ومُشتت الهموم ..


← ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻋُﻤَﺮَ , ﻗَﺎﻝَ :

ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ :ﻣَﻦْ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟْﻬَﻢَّ ﻫَﻤًّﺎ ﻭَﺍﺣِﺪًﺍ ﻛَﻔَﺎﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻫَﻢَّ ﺩُﻧْﻴَﺎﻩُ ، ﻭَﻣَﻦْ ﺗَﺸَﻌَّﺒَﺘْﻪُ ﺍﻟْﻬُﻤُﻮﻡُ ﻟَﻢْ ﻳُﺒَﺎﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻓِﻲ ﺃَﻱِّ ﺃَﻭْﺩِﻳَﺔِ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻫَﻠَﻚَ.

⬅ العزم :

الخاطرة بدأت تتكرر ثم أخذت بوسائلها في التفكير وليس في التنفيذ.

مثال /

رجل قرر يسرق وعزم على السرقة وخطط كيف سيدخل المكان ويسرق منه ثم خرج من بيته وقبل تنفيذه للسرقة فاجأته الشرطة وأخذته.

⏪وأين مكان الدسائس ؟

تبدأ من عند الهم لما لم تدفعها ستسيطر على مشاعرك وتكون سببًا في سوء الخاتمة.

مثال /

رجل كبير السن وتظهر عليه علامات الاستقامة ، لكنه لما قربت خاتمته بدأ يتكلم عن النساء ، وما كان أحدًا يتصور أن هذا الرجل المستقيم يقول هذا الكلام .. فما السبب ؟

السبب أن هذا الكلام الذي خرج منه كان همًّا ويُفكر فيه وكانت فكرة مُلحة عليه لم يدفعها بتقوى الله عزوجل ، فلما قربت خاتمته تظهر آثارها من القلب إلى اللسان .

إذن أي شيئ يطاردك إياك أن تجعله همًّا ، بل ادفعه مباشرة بتقوى الله عزوجل.

⏪ طيب وماذا عن قوله تعالى

(لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

[سورة البقرة 286]

☜ الكلام في الآية عن الخواطر العادية التي تمر ولا يستطيع أحد منعها.. وحديث النفس كذلك .

لكن الذي تستطيع التحكم به هو الهم ، تستطيع دفعه بالتوبة والاستغفار والعلم عن الله عزوجل.

⇦ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻬﻤﺎ ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻤﺴﻠﻢ،

ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒّﺎﺱٍ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﺮْﻭِﻱ ﻋَﻦْ ﺭَﺑّﻪِ ﺗَﺒَﺎﺭَﻙَ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ، ﻗَﺎﻝَ " ﺇِﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻛَﺘَﺐَ ﺍﻟْﺤَﺴَﻨَﺎﺕِ ﻭَﺍﻟﺴّﻴّﺌَﺎﺕِ . ﺛُﻢّ ﺑَﻴّﻦَ ﺫَﻟِﻚَ، ﻓَﻤَﻦْ ﻫَﻢّ ﺑِﺤَﺴَﻨَﺔٍ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻌْﻤَﻠْﻬَﺎ ﻛَﺘَﺒَﻬَﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﺣَﺴَﻨَﺔً ﻛَﺎﻣِﻠَﺔً ﻭَﺇِﻥْ ﻫَﻢّ ﺑِﻬَﺎ ﻓَﻌَﻤِﻠَﻬَﺎ ﻛَﺘَﺒَﻬَﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﺰّ ﻭَﺟَﻞّ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﻋَﺸْﺮَ ﺣَﺴَﻨَﺎﺕٍ ﺇِﻟَﻰ ﺳَﺒْﻌِﻤِﺎﺋَﺔِ ﺿِﻌْﻒٍ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﺿْﻌَﺎﻑٍ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٍ .

ﻭَﺇِﻥْ ﻫَﻢّ ﺑِﺴَﻴّﺌَﺔٍ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻌْﻤَﻠْﻬَﺎ ﻛَﺘَﺒَﻬَﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﺣَﺴَﻨَﺔً ﻛَﺎﻣِﻠَﺔً ... ﻭَﺇِﻥْ ﻫَﻢّ ﺑِﻬَﺎ ﻓَﻌَﻤِﻠَﻬَﺎ، ﻛَﺘَﺒَﻬَﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳَﻴّﺌَﺔً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً.

⇦ لكن الحساب يبتدئ من العزم.. فحرر همومك قبل أن تُفضح بالدسيسة التي تكون عند الخواتيم.

أ/ أمنية بنت محمد.
[١١/‏١٠ ١٠:٠٢ ص] ادارة مجموعة اسماء الله: (14)
⚡نُكمل شرح اسم الله عزوجل العليم⚡

هناك أناس جهادها دفع الخاطرة من البداية ، وهناك أناس جهادهم دفع حديث النفس ، وهناك أناس جهادهم دفع الهم.

وكل هذا الدفع يعلمه العليم سبحانه ويكتبك من المجاهدين وبإذن الله يكون سبب لحسن الخاتمة.. فهو هَم يصيبك لكنه ينفعك.

أما لو استرسلت معه واستمتعت به فاحذر الفضيحة عند الخاتمة.

← مثل امرأة تقية تخاف الله مبتلاه في زوجها.. لما تأتيها خواطر من الشيطان أن تنظر لرجل غير زوجها أو تقارنه بآخر .. تدفع تلك الخواطر بالاستغفار والتوبة والعلم عن الله عزوجل.

وأخرى تسترسل وتظل تقول أصل الدنيا حظوظ وهذا حظي ، وفلانة عندها وعندها وأنا ليس عندي ليه .. فاحذري يا أخية من سوء الخاتمة.

وأخطر ما يكون في الفتنة بين النساء والرجال والخواطر السيئة التي تأتي لكل من الطرفين تجاه الآخر مثل الحب المُحرَّم والشات وغيرها من الفتن.

📣 لو علم الانسان عن الله عزوجل العليم بسرك وعلانيتك لكان ضابطًا لنفسه من الداخل .

⬅ سوء الظن والحقد والغيرة هي أعمال فعلها القلب ،
فالحسد قد أصبح عمل وليس دسيسة لأنه عمل قلبي وأول خطوة به هو الألم الذي يشعر به القلب لما يرى نعمة الغير .. فادفعها بالتبرك والرضى عن قسمة الله عزوجل لك.

أحد يقول لكن الحسد لم يظهر منه سلوك أحيانًا ..

اعلم أنه حتى وإن لم يظهر على الحاسد سلوك فإن العليم سبحانه قد اطلع على قلبك وعلِم باطنك وما يدور في تفكيرك.

⏪ ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺒﺸﺔ ﺍﻷﻧﻤﺎﺭﻱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻘﻮﻝ
(ﺃﺣﺪﺛﻜﻢ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻓﺎﺣﻔﻈﻮﻩ : ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻷﺭﺑﻌﺔ ﻧﻔﺮ :
ﻋﺒﺪ ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻻً ﻭﻋﻠﻤًﺎ ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻘﻲ ﻓﻴﻪ ﺭﺑﻪ ﻭﻳﺼِﻞُ ﻓﻴﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﺣﻘًّﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﺑﺄﻓﻀﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻭﻋﺒﺪ ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻤًﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﻣﺎﻻً ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻮ ﺃﻥ ﻟﻲ ﻣﺎﻻً ﻟﻌﻤﻠﺖ ﺑﻌﻤﻞ ﻓﻼﻥ، ﻓﻬﻮ ﺑﻨﻴﺘﻪ، ﻓﺄﺟﺮﻫﻤﺎ ﺳﻮﺍﺀ،

ﻭﻋﺒﺪ ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻻً ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﻋﻠﻤًﺎ ﻓﻬﻮ ﻳﺨﺒِﻂ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻠﻢ ﻻ ﻳﺘﻘﻲ ﻓﻴﻪ ﺭﺑﻪ ﻭﻻ ﻳﺼﻞ ﻓﻴﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﺣﻘﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﺑﺄﺧﺒﺚ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻭﻋﺒﺪ ﻟﻢ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻻً ﻭﻻ ﻋﻠﻤًﺎ ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻮ ﺃﻥ ﻟﻲ ﻣﺎﻻً ﻟﻌﻤﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﻤﻞ ﻓﻼﻥ، ﻓﻬﻮ ﺑﻨﻴﺘﻪ، ﻓﻮﺯﺭﻫﻤﺎ ﺳﻮﺍﺀ)
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ.

☜ وهذا حدث في غزوة تبوك من السبعة البكائين أنهم لما صدقوا مع الله عزوجل أنزل فيهم قرءانًا يُتلى إلى يوم القيامة.

(وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ)
[سورة التوبة 92]

ومثال آخر لنية السوء /
رجل قرر يسرق وظل يُحدث نفسه (هسرق هذه المرة وهتوب ، ويُفكر ويُنكر) حتى عزم على السرقة وخطط كيف سيدخل المكان ويسرق منه ثم خرج من بيته وقبل تنفيذه للسرقة فاجأته الشرطة وأخذته.. فله وِزر السرقة ويُكتب عند الله سارقًا لأنه عزم ولكن حالت دون فعله الأقدار..

أما لو أنه وهو ذاهب للسرقة ندم وتاب ورجع لبيته واستغفر كُتبت له حسنة.

✔ وماهو العلاج ؟

أ/ أمنية بنت محمد .
[١١/‏١٠ ٦:٥١ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (15)
⚡نُكمل شرح اسم الله العليم⚡

♡العلاج

✔ الاستعاذة بالله من الشيطان.
✔ العلم عن الله عزوجل.
✔ املأ قلبك يقينًا بالله .
بمعنى هل سيكون قلبك لما تتعلم عن الله عزوجل يوميًا مثلما يكون أسبوعيًا !! مستحيل.
✔ تمسك بحبل العلم والتقى ليزيد إيمانك ويصلح سلوكك ومن ثمّ يصلح المجتمع.

فلا تقل المجتمع المجتمع بينهار .. بل ابدأ بنفسك أولًا وأنزل العلم عليك أولًا واصبر على أقدار الله واتق الله ثم أخرج العلم على أبنائك وأهلك.

وانشر العلم عن الله عزوجل ما استطعت بكل الوسائل وبكل ما أوتيت من قوة .. ولما يعلم ربي صدقك يُعطيك أجرك.

⏪ قال تعالى (واعلموا أنّ الله يعلم مافي أنفسكم فاحذروه)

لأنك لو تصورت أنك ذو منزلة عالية عند الله بسبب رضى الناس عنك وحبهم لك ولكنك تُخفي دسيسة أو عمل قلبي لا يعلمه إلا الله عزوجل .. فإنك بهذا تُخادع الله عزوجل.

قال تعالى

(أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ)
[سورة البقرة 77]

(أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ)
[سورة التوبة 78]

فهؤلاء قوم أبطنوا الذنوب وأظهروا الصلاح.. لديهم جهل ونقص علم عن الله العليم سبحانه بأنه يعلم سرهم ونجواهم. .. وبكل أسف عاشوا سنينًا طويلة في المخادعة .

⏪ وأمر هام : أنه لما ينزل البلاء على أحد فلا تسترحم وتقول ياحرام والله ما يستحق كل هذا الذي يحدث له .. لأنك بهذا تتهم العليم الحكيم سبحانه في علمه وحكمته.. ولا تظن أنك أرحم به من ربه سبحانه.

(ِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ)
[سورة يونس 18]

☜ فلو كان الانسان مذنبًا ونزل عليه البلاء .. فهذا يرده إلى باب الله عزوجل ويمحو عنه ذنوبه إن اتقى وصبر.

ولو كان صالحًا فإنما أراد مولاه سبحانه أن يرفعه درجات.

فأيا كان الانسان يكون البلاء ليرده إلى الله عزوجل ويُكفِّر عنه السيئات مع الصبر والتقوى.

← يعني لما تقولي غلطة العمر أني تزوجت فلان ، لا كان لي ولا كنت له.
← ليتني ما أنجبت ولا ربيت .. ما هؤلاء الأبناء !!

فأين الصبر إذن هنا !!!

⚡ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺔ⚡

ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
“ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺪﻭﺍﻡ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺭﺃﻳـــــﺖ ﺍﻟﺬﻧـــــﻮﺏ ﺗﻤﻴـــــﺖ ﺍﻟﻘﻠــــﻮﺏ ﻭﻗـــــــﺪ ﻳــــــﻮﺭﺙ ﺍﻟــــــﺬﻝ ﺇﺩﻣﺎﻧﻬــــــﺎ
ﻭﺗـــــﺮﻙ ﺍﻟﺬﻧـــــﻮﺏ ﺣﻴـــــﺎﺓ ﺍﻟﻘﻠـــــﻮﺏ ﻭﺧـــــــﻴﺮ ﻟﻨﻔﺴــــــــﻚ ﻋﺼﻴﺎﻧﻬــــــــﺎ

ﻭﻳﻘﻮﻝ “ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺗﻀﺮ ، ﻭﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺿﺮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻛﻀﺮﺭ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺩﺭﺟﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺮﺭ ، ﻭﻫﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺷﺮ ﻭﺩﺍﺀ ﺇﻻ ﺳﺒﺒﻪ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ؟

ﻭﻷﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺰﻟﻞ ﻭﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻘﺪ ﺟﻌﻞ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻟﻠﺘﻨﻘﻴﺔ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺪﺭ (ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ) ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺪﺧﻞ ﻟﻤﺤﻄﺔ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺔ ﻟﻴﻨﻘﻰ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﻰ ﻭﻳﺼﻔﻰ ﺣﺘﻰ ﻳﻄﻬﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﻪ .

ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺳﻤﺎﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻤﺤﻴﺺ ﻭﻋﺮﻓﻪ ﺑﺄﻧﻪ : ﺗﺨﻠﻴﺺ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻣﻦ ﺧﺒﺚ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺔ ﻛﺘﻤﺤﻴﺺ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﻫﻮ ﺗﺨﻠﻴﺼﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺧﺒﺜﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻤﺤﻴﺺ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻃﻴﺒﺔ ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﻃﻴﺐ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ {ﺳَﻼﻡٌ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻃِﺒْﺘُﻢْ ﻓَﺎﺩْﺧُﻠُﻮﻫَﺎ ﺧَﺎﻟِﺪِﻳﻦَ}

ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺘَﻮَﻓَّﺎﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤَﻼﺋِﻜَﺔُ ﻃَﻴِّﺒِﻴﻦَ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺳَﻼﻡٌ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢُ ﺍﺩْﺧُﻠُﻮﺍ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ} ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺫﺭﺓ ﺧﺒﺚ .

: ﺗﺨﻠﻴﺺ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻣﻦ ﺧﺒﺚ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺔ ﻛﺘﻤﺤﻴﺺ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﻫﻮ ﺗﺨﻠﻴﺼﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺧﺒﺜﻬﻤﺎ  : يعني يسخن الذهب على درجة حرارة عالية ليخرج منه الخبث والشوائب.. وذلك قد ذكرناه في شرح مثال سورة الرعد  .. ياليتكم تسمعونه فإن ربي قد وصف من تعلم الأمثال وفهمها بأنه عالم (وما يعقلها إلا  العالمون).

وغدًا بعون الله ندخل على محطات التنقية .
أ/ أمنية بنت محمد .