[٣٠/٩ ١٢:٢٧ م] ادارة مجموعة اسماء الله: {1}
نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم.
💜اسم الله عزوجل العليم💜
☜كثير من الأخوات يقلن أننا لم يرِد على أذهاننا دراسة أسماء الله الحسنى .. فكيف إذن تعبدون الله جل وعلا !!
⬅وُرِد هذا الاسم في القرءان الكريم في أكثر من مئة وخمسين موضعًا .. ودلالة تكرره على حاجة الانسان للعلم بهذا الاسم.
⏪يقول تعالى
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ)
[سورة الروم 54]
(ذَٰلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ عَلِيمًا)
[سورة النساء 70]
(فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
[سورة اﻷنعام 96]
(فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
[سورة البقرة 181]
☜إذن ارتباط الخلق بالعلم والقُدرة .. سبحانه علِم ما كان وما هو كائن وما سيكون إلى يوم القيامة .. ووقوع هذا في هيئات مخصوصة وأوقات مخصوصة في الوقت الذي قدّره الله جل وعلا .
☜إذن هذه الجلسة مكتوبة من قبل أن يخلق الله السماوات والأرض.
✔معنى اسم الله عزوجل العليم :
هو الذي عِلمه أحاط بالظواهر والبواطن والإسرار والإعلان وبالعالم العلوي والسُّفلي وبالماضي والحاضر والمستقبل ، فلا يخفى عليه شيئ من الأشياء ، علِم ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون ، أحاط بكل شيئ علمًا وأحصى كل شيئ عددًا.
⇦سمعه سبحانه استوى فيه السر والعلانية ، فكل ما يدور بداخلك الله السميع العليم سبحانه يسمعه .. وبصره استوى فيه الظاهر من الأمور والخفي (إنه يعلم الجهر وما يخفى).
☜إذن لابد أن يرتبط ذهنك بأنه سبحانه هو السميع البصير .. فاتقي الله في العبادة لأنك مكشوف أمام الله عزوجل .. فلابد لقلبك أن يكون مراقبًا لله .. فعمل القلب هو المقصود الأعظم .. فانتبه للخواطر الرديئة.
ظاهرك أنك مستقيم من حفاظ القرءان مصلي صوام قوام متصدق ولكن قلبك يغير (ينقبض لما يرى نعمة الغير) وذلك هو الحسد فيأكل حسناتك .. ظاهرك للناس مستقيم لكن الله عزوجل يعلم مافي قلبك .
←كلامك مع رجل من غير محارمك في الشات أو هزار في عملك يدل على نقص علم في أن الله يراك .. وبعض الأخوات المستقيمات للأسف تنجرف في هذا الأمر ويؤدي بها الشيطان لارتكاب الفاحشة وقد رأيت من الأمثلة العجب.
فانتبهي أيتها الأم لابنتك .. ليس معقولًا أبدًا أن تُشغلي نفسك بالتشاجر مع زوجك ليل نهار وتتركي ابنتك للنت والجلوس وحدها دون رقابة أو اهتمام منك بها .. فالبنت لا تُترك أبدًا وحدها هكذا .. انتبهي لها و دعك من خلافاتك مع زوجك وعلميها عن الله عزوجل العليم.
أ/أمنية بنت مُحمد.
[٣٠/٩ ٨:٠٧ م] ادارة مجموعة اسماء الله: {2}
⚡نُكمل شرح اسم الله جل وعلا العليم⚡
يقول تعالى
(يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ * يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّىٰ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ)
[سورة الحديد 13 - 14]
←في الظاهر أنهم جماعة من المؤمنين وهذا حالهم في الدنيا لم يعرفهم أحد ، ثم ينقسمون على الصراط إلى قسمين يُضرب بينهما بسور ، فيبقى خداع الله عزوجل لهم ويمشون في نور المؤمنين ثم يُضرب بينهما بسور له باب .. يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُم ؟
قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنَّكُمْ (فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُم) يعني سكَّنتم باعث التفتيش في قلوبكم وما فتشتم في حقيقة مرادكم من أعمالكم ..
(وَتَرَبَّصْتُم)..ْ يعني ترون من له راية عالية وله سُلطة فتسيرون معهم يعني ماشيين مع التيار ..
يقولوا لك العباية شيك تلبسيها .. يقولوا لك إيه التعقيد ده فرفشي كده تخلعيها.
يقولوا لك البسي كويس لزوجك تلبسي .. يقولوا لك خلي بالك شوفي بيصرف مرتبه على أهله ..تنكدي عليه .. ليس لك شخصية بل أنت إمَّعة.
(وَارْتَبْتُم)ْ.. (وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي)..ُّ يعني مازلتم تتمنون على الله عزوجل الأماني فتعملون أعمالا صالحة وتتمنون على الله أن يجازيكم على ظاهركم وظاهر أعمالكم فقط لا على باطنكم.
حَتَّىٰ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ.. (وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ) ..أي غرّكم بربكم أنه لا يحيط بكم علمًا .
انظروا كم فعل فعلوه بقلوبهم .. إذن عمل القلب هو المقصود الأعظم.
☜يقول تعالى (يا أيها الإنسان ما غرَّك بربك الكريم) .. ما الذي ينقصك من علم عن الله جعلك تتعامل مع الله معاملة لا تليق به !
⇦فأول من تُسعر به النار قارئ للقرءان .. عاش متصورًا نفسه من أهل القرءان ثم لما يلق الله عزوجل فيُعرفه بنعمه عليه ومن ضمنها حفظ القرءان ، ولما يقول القارئ قرأت القرءان فيك يارب .. فيرد الله عزوجل عليه كذبت ولكنك قرأت ليقال عليك قارئ (وهناك حفاظ للقرءان يقولون يابدوي ويا علي .. ويستغيث بغير الله .. فماذا فعل القرءان بقلبك).
☜امرأة تجدها تُظهر أنها في قمة السعادة في حياتها رغم عكس ذلك.. ليس لأنها ترضى بقدر الله لها ولكن نيتها حتى لا تشمت بها فلانة وفلانة أو لأنها بتغير من فلانة فلا تريدها أن تعرف أنها أقل منها.
☜زوجة لما تسألها أمها أخبارك إيه مع زوجك؟
تقول لها الحمدلله ياأمي بخير وهو رجل طيب وخلوق ومؤدب ..وهذه المرأة التقية التي تستر على زوجها.
وهناك امرأة أخرى تقول لأمها الحمدلله عايش السعادة معي بالرغم من أنها منكده عليه دومًا ولا تتقي الله فيه .. الله العليم يعلم ظاهرها وباطنها.
☜نساء لما تخرج من بلدها أو تذهب للفُسح تتكشف ولا تستتر .
إذن هل ظاهرنا مثل باطننا؟
أ/أمنية بنت مُحمد.
[١/١٠ ٥:٣٧ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (3)
⚡نُكمل اسم الله جل وعلا العليم⚡
قال تعالى
(قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
[سورة اﻷنبياء 4]
⇦هناك من تعيش حياة هانئة ونعم الله عزوجل تُغرقها لكنه تُظهر الحزن والكآبة والسخط على أقدار الله عزوجل أمام الناس ولا تعلم أن السخط من الكبائر الباطنة.
زوجها لما يراها فيجدها حزينة فيسألها ما بك؟
فتقول له مكتئبة حزينة .. يسألها لماذا ما السبب؟
تقول له مش عارفة أهو كده وخلاص حزينة.
☜هذا لا يصح أبدًا وأنت محاسبة على ذلك.. ألا تعلمين أن الله عزوجل عليم بك.
⇦ظاهرة الزنى بين طلبة وطالبات الجامعات والتي يُطلق عليها زواج عرفي وهو ليس بزواج أصلًا بل هو زنى .. وهذا كذب يعلمه العليم سبحانه وسيحاسبكم عليه.
☜يجلس الشيطان في قلب ابن آدم فلما يأتيه الذِّكر يطرده الشيطان إلى حواشي القلب (خارجه) فلا يستقر الذكر في القلب.
فإياك وأن تسترسل مع الهوى وميل النفس.
المجاهدة للنفس في الأول صعبة وبها معاناة لكن ذلك أقل بكثير من المصائب التي ستأتي لو استرسلت مع نفسك وهواها.
⬅قال تعالى
(الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)
[سورة العنكبوت 1 - 3]
(وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ)
[سورة العنكبوت 11]
☜ذكر الله سبحانه وتعالى آيتين
(فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)
(وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ)
إذن راقب نفسك إما صادق (ظاهرا وباطنا) فتكون مؤمن.
وإما كاذب من داخلك فتكون منافق.
⇦والمنافق له صفات ذكرها ربي سبحانه فقال
(إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا)
[سورة النساء 142]
(مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا)
[سورة النساء 143]
☜إذن فتش في نفسك وفي كل كلمة تقولها هل أنت صادق أم كاذب ، وفتش في قلبك في قصده لكل عمل.
فالذي يُخادع الله عزوجل يصرف الله عزوجل قلبه عن التفتيش والمحاسبة.
←وها هو عمر ابن الخطاب رضي الله عنه الذي كان يفر منه الشيطان ، والذي بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشهادة والجنة .. ورغم ذلك يسأل حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه أسماني رسول الله في المنافقين؟
لما عمر ابن الخطاب يسأل.. فماذا نحن نفعل بالله عليكم!!
☜نصيحتك التي تنصحها لأخيك هل أنت صادق فيها أم أنها شماتة في قالب نصيحة ؟ تخادع الله عزوجل العليم بحالك!
✔ إذن بقدر امتلاء قلبك بالعلم عن الله عزوجل وأخذك من السُّنة يكون نورك على الصراط .. (فمنا من سيمر مثل البرق ومنا من يكون ضوءه مثل النجم ومنا من يكون نوره في إصبع إبهام قدمه يُضيئ وينطفئ ، وهناك من لا ضوء له فتخطفه كلاليب جهنم.
أ/أمنية بنت مُحمد.
[٤/١٠ ٤:٢٧ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (6)
⚡نُكمل شرح اسم الله جل وعلا العليم⚡
قال تعالى
(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم)ُ
تكلم الله عزوجل عن أسمائه الحسنى وصفاته في آية الكرسي .. فلما تعلمتها تبين لك الرشد من الغي كما في قوله
(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انْفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
[سورة البقرة 255 - 256]
إذن المقصد : أن ينتهي الأمر أن سبب طمأنينتك بالشرع وقيامك بالأعمال الشرعية هو أن الله عزوجل عليم بما يُصلحك ومالا يُصلحك .. عِلمه بناءًا على حكمته ولذلك شرع لك الشرع افعل ولا تفعل لأنه عليم وأحاط بكل شيئ علما.. فالقدر مبني على العلم.
📣تأتيك الشبهة؛ لماذا نعمل طالما أن كل شيئ مُقدر ومكتوب؟
قال الله عزوجل
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
[سورة التوبة 105]
وهل الله عزوجل سيجبرك على فعل مالايحبه ولا يرضاه؟
لا .. هو كتبه لك لعلمه أن ذلك سيقع منك .. لأن لك قدرة ومشيئة تحت قدرة الله ومشيئته .
(وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
[سورة التكوير 29]
(إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا)
[سورة اﻹنسان 3]
ويقول تعالى
(وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ)
[سورة الصافات 96]
يعني لو لديك رغبة صادقة .. فمن الذي سييسر لك هذه الرغبة؟
هل كنتم تتخيلون أننا سنتقابل هنا؟
هل تعرفونني من قبل؟
هل نشأنا معا في بيت واحد؟
بل هي تدابير الله الجميلة .. فهو سبحانه الذي يسر لنا تلك الجلسات لما علم منا رغبة صادقة في العلم عنه سبحانه.
☜إذن لما يسألك أحد هل الانسان مُسيّر أم مُخيّر ؟
هذا سؤال يدل على عدم العلم عن الله عزوجل ولا الإيمان بالقدر.
⇦لما يقول لك لو ربنا أراد يهديني كان هداني .. قل له
(إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَٰكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)
[سورة يونس 44]
(مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا)
[سورة النساء 147]
(رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا)
[سورة اﻹسراء 25]
⏪وقد جاء في القرءان بيان واسع عن الله عزوجل وأنه وسع كل شيئ علما وأنه أحاط بكل شيئ علما.
أ/ أمنية بنت محمد.
[٦/١٠ ١١:٣٣ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (7)
⚡نستكمل بعون الله شرح اسم الله عزوجل العليم⚡
وقد جاء في القرءان بيان واسع عن الله عزوجل وأنه وسع كل شيئ علما وأنه أحاط بكل شيئ علما.
⚡المثال الأول⚡
قال تعالى
(وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ ۚ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ ۚ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا ۗ وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۗ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ)
[سورة اﻷنعام 80]
☜جعل إبراهيم عليه السلام صفة علم الله الواسع المحيط حُجة على تأليهه له .. يعني الله الذي يعلم ما بي وما بكم ويدبر لي ويدبر لكم فهو المستحق الحب كله والتعلق به وحده ..
أما الذي لا يعلم مابي ولا بكم وهي الأصنام فكيف أتعلق بها؟؟!!
فلو تعلقت بالناقص حتمًا سينساك لأنه فقير .. لكن ربي العليم لا يضل ولا ينسى كما قال تعالى على لسان موسى
(قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ ۖ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى)
[سورة طه 52]
☜ونقول في الفاتحة الحمدلله رب العالمين يعني الحمد كله لله الذي رباني بنِعمه وعليم بحالي وأعدّني وهداني ورزقني وهيأ لي أمري .
فلو أن لك حاجة عند عبد ستظل تُذكِّره كل فترة لكي لا ينسى وقلبك غير متعلق بالله العليم بك وبه .. فتجد العبد بعد كل هذه التذكرات ينسى ليربيك الله العليم ويؤدبك حتى لا تُعلق قلبك بغيره.
⇦من أجل هذا فإن العليم يدبر هذا وهذا وملايين من البشر وملايين من الحيوانات وملايين من النباتات ..
فهو الذي يُمدك وليست جلسات الطاقة التي تؤدي بك للاستغناء عن الله تمامًا.. ولا كما يقول غلاة الصوفية أن الله يحِل في العبد .. تعالى الله عما يقولون.
أ/أمنية بنت محمد.
[٧/١٠ ٧:٢٢ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (8)
⚡نُكمل بعون الله شرح اسم الله جلّ وعلا العليم⚡
⚡المثال الثاني⚡
قال تعالى
(الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ)
[سورة غافر 7]
⇦ فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا : من أسباب المغفرة عِلمه سبحانه بحالك أنك تتمنى وترجو وتجاهد لأجل أن تكون صالحا.
وانظر إلى الملائكة وكيف قدّموا مُقدمة قبل أن تسأل المغفرة فقالوا
(رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا)
لأنه من لوازم المغفرة أن تعلم أن الله يعلم دقائق ذنوبك وأن الذي أدى بك للاستغفار هو حياؤك من الله عزوجل.
فكأن الملائكة تقول يارب إننا نعلم أنه لا يخفى عليك شيئ من دقائق ذنوبهم التي تخفى عنهم وقد نسوا ما اقترفوه ولكن أحصاه الله ونسوه .. خصوصًا وقت الشباب وقتما يكون عند كثير من الناس إلا من رحم ربي ، يكون عقل الانسان ليس في رأسه ويتبع هواه فلا يتذكر أنه أذنب.
حتى جاء اليوم وتعلم عن ربه فيتوب مما يتذكر ويبقى مالا يتذكر ..
لذلك اجعل توبتك عامة وقل (اللهم إني أستغفرك لما أعلم ولما لا أعلم) ولما تصدق التوبة إلى الله يُذكِّرك بذنوب كنت نسيتها لتتوب منها اكرامًا لك.
فكلما مرت بك خاطرة سوء ادفعها يدفع الله عنك .. فهو القائل سبحانه
(إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ)
[سورة الحج 38]
وفي قراءة السوسي ( إِنَّ اللَّهَ يَدفَع)
أ/ أمنية بنت محمد.
[٨/١٠ ٨:١٥ م] ادارة مجموعة اسماء الله: (9)
⚡نُكمل بعون الله شرح اسم الله عزوجل العليم⚡
✔ المثال الثالث
قال تعالى
(إِنَّمَا إِلَٰهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا)
[سورة طه 98]
☜هذه الآية جاءت بعد قصة السامري الذي رأى فرس جبريل عليه السلام وهو يعبر البحر فأخذ قبضة من تحت حافر الفرس ووضعها على عجل من ذهب كان قد صنعه وفُتن بني اسرائيل به وأُشربوا حب العجل في قلوبهم.
فلما مس شيئ ليس له وفَعل فِعل الكفر كانت العقوبة ألا يمسه أحد ولا يتحمل ذلك ، فلما يقترب منه أحد يقول له ابتعد ولا تمسني.
ثم أخذ موسى العجل وحرَّقه ثم نسفه في اليم لأن موسى أراد اتلافه وهم ينظرون إليه ليزول مافي قلوبهم من حبه كما أزال شخصه ولأن في ابقائه محنة.
فلما تبين لهم بطلانه أخبرهم بأن الله عزوجل هو وحده المستحق للحب كله والعبادة.
⇦واحذر إن خالفت أوامره أن تُطمس بصيرتك فلا تستطيع التفريق بين الحق والباطل.
⇦ومتى تشعر بالعقوبة؟
لما تنكشف عنك الغمة فترى أن هذا من آثار ذنبك.
أما الذين هم أشد وأسوأ حالًا هم قوم عاقبهم الله عزوجل ولا يشعرون بأنهم يُعاقبوا.
☜فلما قال موسى
(إِنَّمَا إِلَٰهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا)
[سورة طه 98]
يعني حتى يتبين لكم أن العقوبة تنزل بالعبد بناءًا على علم الله بالعبد لما سيقع منه ،
فكأن موسى يقول لهم كيف تعبدوا العجل الجاهل الذي لا يعلم وتعبدوا الحجر الذي لا ينطق وتتركوا من أحاط بكل شيئ علما!!
⬅إذن إبراهيم عليه السلام حاجّهم بأن الله تعالى يستحق الألوهية لأنه وسع كل شيئ علما وقال هنا في سورة طه كذلك .. فما مدلولها؟
ألا تتعلق ولا تطلب ولا ترجو إلا الله عزوجل.
أ/ أمنية بنت محمد.